القائمة الرئيسية

الصفحات

أساسيات الربح من الإنترنت (مقال شامل)

 



أتعلم أن أكثر من 80% من المشكلات والعقبات التي تمنعك من الربح والعمل أونلاين… هي متعلقة بأساسيات الربح من الإنترنت التي تعتبر من المسلمات والبديهيات.

نعم، هذه هي الحقيقة… فأغلب الايميلات والتعليقات والرسائل التي تأتينا على موقع الرابحون أو على حساباتنا على السوشيال ميديا كلها تؤكد ذلك.

هذا بالإضافة إلى أن أغلب الشكاوى المنتشرة على جروبات الفيسبوك العربية المختلفة كلها… تقول أنه هناك قاعدة عريضة من المبتدئين لا تعرف أساسيات الربح من الإنترنت.

وهذه عينة من بعض أشهر الأسئلة التي تأتينا في الرابحون، والتي تعكس أهم مشكلات المبتدئين:

  • لا أعرف كيف أستلم أرباحي من الإنترنت.
  • لا أستطيع الاشتراك في الخدمات وشراء المنتجات أونلاين.
  • بعض شركات التسويق بالعمولة قامت بتجميد أرباحي.
  • تم حظر حساباتي على السوشيال ميديا.
  • لا أستطيع أن أجد عملاء للبدء من الربح من مجال العمل الحر.
  • هل استطيع الربح من الإنترنت بدون تعلم اللغة الإنجليزية.
  • لدي مشكلة مع أحد المواقع التي اعتمد عليها في الربح ولا أعرف كيف أحلها.

وغيرها الكثير من المشكلات التي تواجه الكثير من المبتدئين، والتي ربما واجهتك ومنعتك من استغلال الإنترنت في تحقيق أحلامك وطموحاتك.

كل هذا إن شاء الله سأقوم بمساعدتك على حله، بل وسأضع أمامك الكثير من المعلومات والاستراتيجيات التي تساعدك على البدء بطريقة صحيحة أو زيادة أرباحك إن كنت بدأت بالفعل.

بعض هذه الأساسيات ربما تكون معلومات أو أدوات لا تعرفها… أو ربما تكون مهارة من الأفضل أن تتعلمها، لهذا لا أريدك أن تتجاهل أي معلومة في هذا الدليل.

اتفقنا؟… هياً بنا نبدأ!

الأساسيات التي عليك امتلاكها لكي تبدأ في الربح من الإنترنت

 1- التعامل مع الايميل بشكل احترافي 


نعم هذه واحدة من أهم أساسيات الربح من الإنترنت، والتي يتجاهلها الكثير من المبتدئين، ويعتقدون أنها بسيطة وهينة… إلا أنها تسبب الكثير من المشكلات، ولذا دعني أساعدك في أهم الجوانب الخاصة بها.

أعتقد أن هذه نقطة معروفة ولكن لمن لا يعرف أقول… هناك الكثير من الطرق لذلك، ولكن الطريقة الأسهل والتي ربما أكثر أماناً للكثير هي امتلاك حساب جيميل (Gmail Account) التابع لجوجل.

فولدرات الإيميل (البريد الإلكتروني) المختلفة

مشكلة كبيرة لاحظتها مراراً وتكراراً بين المبتدئين… يراسلنا أحدهم ويقول أنه عندما يراسل شركة ما للتعامل معها عبر الايميل… فإنهم لا يردون عليه ويتجاهلونه، أو عندما يقدم على خدمة معينة لا تأتيه الموافقة… وأشياء أخرى من هذا القبيل.

وعندما أخبرهم أنه ربما ذهبت الرسالة في صندوق الـ Spam أو الـ Promotion في حساباتهم، ويفتحونها… يجدون فعلاً ما يبحثون عنه هناك.

لن أدخل معك في تفاصيل لماذا يحدث هذا الأمر، ولكن كل ما أريدك أن تعرفه هو التالي:

  • ابحث دوماً في الفولدرات التي ذكرتها بالأعلى عن الرسائل التي تنتظرها من أي جهة تتعامل معها عبر الايميل.
  • عندما تجد أي رسالة تريدها في هذه الفولدرات قم بسحبها وضعها في الفولدر الرئيسي (Inbox)، وهذا سيجعل أي رسالة في المستقبل تصلك من هذه الشركة تأتيك في صندوق الوارد.
  • يمكنك أيضاً إنشاء مجلدات مخصصة للرسائل المهمة والتي تحتوي علي بيانات مهمة لك.
  • أيضاً يمكنك استخدام خاصية وضع علامات على الرسائل المهمة مثل علامة مهمة، وعلامة النجمة في الجيميل.

امتلاك أكثر من حساب بريد إلكتروني

هناك الكثير من المشكلات التي تحدث عبر الإنترنت، هناك حالات احتيال وسرقة معلومات وبيانات وحسابات، وغيرها الكثير من المشكلات التي قد تتعرض لها.

لهذا أريدك أن تقوم بعمل عدة حسابات بريد إلكتروني مختلفة ومن أكثر من خدمة إن استطعت، وذلك على النحو التالي:

  • حساب للتسجيل في خدمات تحويل الأموال – والتي سأتحدث عنها لاحقاً – بحيث لا تستخدمه أبداً مع أي شيء إلا في هذا الغرض.
  • بريد إلكتروني خاص تستخدمه في التسجيل في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة (فيسبوك – يوتيوب – انستجرام) وخلافه.
  • إيميل خاص بالتعاون مع الشركات مثل منصات التسويق بالعمولة وغيرها.
  • إيميل خاص لمتابعة ما هو جديد من أخبار والاشتراك في القوائم البريدية المفيدة على الإنترنت في مجالك.
  • إيميل خاص بالشراء أونلاين بحيث تجمع مصروفاتك وتراجعها في مكان واحد.

بهذا تتجنب الكثير من المشكلات وتحفظ معلوماتك من أي تلاعب أو احتيال أو سرقة، فإن حدث ذلك فلن تخسر كل شيء تملكه على الإنترنت.

2- كيفية البحث أونلاين 

واحدة من المهارات التي تؤثر بشكل مباشر وغير مباشر في طرق الربح من الإنترنت المختلفة هي البحث، لهذا أعتبر هذه المهارة من أهم أساسيات الربح من الإنترنت.

وليس المقصود هنا مجرد بحث عادي على جوجل ولكن المقصود البحث عن:

  • البحث عن عملاء جدد للعمل معهم.

  • البحث عن الأدوات الجديدة لتساعدك في عملك.
  • معرفة الإحصائيات والترندات الهامة في مجالك.
  • البحث عن حلول لمشكلاتك المختلفة في أي مجال.
  • البحث عن جمهورك والأماكن التي يتجمع بها حتى تستهدفه بشكل صحيح.

وغيرها من الأمور الهامة التي ستفتح لك فرصاً للربح لا حصر لها، مجرد معرفة أداة جديدة تساعدك على تنظيم الوقت وتنسيق عملك هي مكسب كبير لك.

إليك أهم المصادر والنصائح التي ستساعدك على البحث على الإنترنت بطريقة أفضل:

  • ابحث على منصة يوتيوب العملاقة خصوصاً باللغة الانجليزية.
  • ابحث في سيرفرات منصة Discord العملاقة، والتي يجتمع بها الكثير من المحترفين والمؤثرين في أغلب المجالات حتى الألعاب.
  • ابحث عن المتخصصين وفرص العمل المختلفة على منصة لينكد إن.
  • ابحث على موقع الرابحون اياً كان ما تهتم به فلدينا الكثير من المعلومات في العديد من المجالات التي تهم أي رائد أعمال أو مسوق أو أي شخص يرغب في تطوير نفسه… استخدم خاصية البحث في الموقع وادخل الكلمة التي تود البحث عنها وستظر لك الموضوعات المناسبة.

أريدك أن تتأكد جيداً أن أغلب المشكلات التي ستواجهها في رحلتك في العمل والربح أونلاين… ستجد حلولاً كثيرة لها بمجرد البحث في جوجل أو يوتيوب.

لهذا لا تتكاسل وابحث أولاً قبل أن تسأل أي شخص آخر… وبكثرة البحث ستجد مصادر موثوقة تعتمد عليها في الحصول على المعلومات .

 3- كيفية الشراء أونلاين 

أنت بالتأكيد ستحتاج الشراء أونلاين في أي مرحلة من مراحل عملك على الإنترنت أياً كان المجال الذي تعمل به، وأعتقد أني لست في حاجة لذكر أمثلة على ذلك.

لكي تقوم بشراء أي شيء أونلاين بشكل مباشر فأنت ستحتاج إلى بطاقة شراء أونلاين، وهي إما بطاقة إئتمانية Credit Card أو بطاقة خصم مباشر Debit Card.

هذه البطاقات تُستخدم في حفظ المعلومات المالية بشكل عام وتأمين عمليات الشراء والبيع، فكل بطاقة تحمل أربع خصائص هامة للغاية ستحتاج إليها في عملية الشراء:

  1. اسم حامل البطاقة: أي بطاقة عليها اسم صاحبها، وفي أغلب الأحيان سيُطلب منك وأنت تشتري أونلاين أن توضح هذا الاسم.
  2. رقم البطاقة: كل بطاقة لها رقم مخصص، ستجده محفوراً على أي بطاقة مثل الاسم وهو مكون من 16 رقم في أغلب الأحيان.
  3. تاريخ إنتهاء البطاقة: ستجد على كل بطاقة محفور تاريخ الانتهاء بشكل واضح مثل (02/23 – هذا يعني أن البطاقة ستنتهي في شهر فبراير عام 2023).
  4. رقم الـ CVV: هو رقم ستجده في خلف أي بطاقة دفع إلكتروني، وغالباً مكون من 3 ارقام، والهدف منه تأكيد صلاحية البطاقة الخاصة بك.

عندما تقوم بالشراء أونلاين من أي مكان سواء في دولتك أو أي دولة… فستحتاج لادخال البيانات بالأعلى، وفي بعض الاحيان قد يُطلب بيان العنوان الخاص بك، والذي يجب أن يكون متوافق مع العنوان الخاص ببيانات بطاقتك البنكية داخل البنك الذي صدرت البطاقه منه.

هناك عدة طرق للحصول على مثل هذه البطاقات، ولكني سأعرض لك أفضل طريقتين من وجهة نظري:

1- انشاء حساب بنكي (بالعلامة التجارية Visa)

أضمن وأسهل طريقة هي أن تمتلك حساب بنكي، فهناك الكثير من البنوك في الوطن العربي، والتي تسهل عليك امتلاك حساب في أسبوعين على أقصى تقدير.

هناك الكثير من الأسئلة الشائعة أو المشكلات التي قد تواجهك في هذا الأمر والتي ربما تستفسر عنها… دعني أجيبك عليها.

1- ما هو المبلغ المالي المطلوب لإنشاء حساب؟

الأمر يختلف من بنك إلى آخر وعلى حسب دولتك، ولكن في مصر أغلب البنوك تسمح بفتح حساب بمبلغ 1000 جنيه مصري.

2- كيف أقوم بإنشاء حساب وأنا سني صغير؟

هناك بعض البنوك التي تسمح بإنشاء حساب للشباب الصغار مثل بنك الإسكندرية وبنك القاهرة وغيرهما في مصر… وأعتقد نفس الأمر ينطبق على الكثير من الدول العربية.

3- البنك رفض إنشاء الحساب بسبب السن… ماذا أفعل؟

إن لم تجد بنك يسمح لك بإنشاء حساب، فيمكنك أن تطلب من أي شخص من أفراد أسرتك إنشاء حساب لك بحيث تستخدمه فيما تريد وتكون المسؤول عنه.

4- كيف أختار البنك المناسب؟

كل ما عليك أن تتأكد أن البنك سيعطيك بطاقة يمكنك الشراء بها داخل مصر (أو البلد التي تعيش فيها) وخارجها، لأن بعض البنوك لديها بعض القيود.


الحصول على العلامة التجارية (Visa)

الأمر الأخير والهام للغاية خصوصاً إن كنت في مصر وستعمل في مجال العمل الحر… هو أن تحصل على بطاقة عليها العلامة التجارية (Visa) وليس العلامة التجارية (MasterCard).

بدون الدخول في تفاصيل عن ما هي العلامة التجارية وكيف تعمل – فأنت لست بحاجة إلى معرفة ذلك – فالهدف من وراء هذه النصيحة هامة للغاية عند استلامك للأرباح أونلاين.

لأنك ان كنت ستعتمد على حساب بايبال – والذي سنتحدث عنه لاحقاً – يجب أن تكون البطاقة التي تستخدمها عليها العلامة التجارية Visa.

هناك الكثير من البنوك التي تعطيك حرية الإختيار مثل بنوك (الأهلي – الاسكندرية – CIB) في مصر، ولكن الشائع هو استخدام بطاقة MasterCard.

يمكنك معرفة إن كان أي بنك يقدم هذه الخدمة أو لا من خلال الموقع الالكتروني أو من خلال الاتصال بخدمة الدعم، والتي ستجد رقمها أيضاً في الموقع.

لهذا تأكد أولاً من البنك الذي ستختاره أنه يوفر بطاقات عليها علامة Visa، وعندما تتحدث مع ممثل خدمة العملاء في البنك لإنشاء الحساب أكد عليه أن تكون البطاقة تحمل علامة Visa.

2- التعامل عن طريق المحافظ الذكية

ربما لأي سبب من الأسباب أنت لا تريد عمل حساب بنكي، أو تريد شراء أي شيء حالاً وإنشاء حساب يستغرق بعض الوقت… كل هذا يمكنك التعامل معه عن طريق المحافظ الذكية.

أعتقد أنك سمعت عن المحافظ الذكية لتحويل الأموال في مختلف الدول العربية وخصوصاً في مصر، فهنا نحن لدينا:

  • خدمة فودافون كاش
  • خدمة أورانج موني
  • خدمة وي باي
  • خدمة اتصالات كاش
  • خدمة فوري
  • خدمة أمان

هذه الخدمات تابعة لشركات الاتصالات في مصر وبعض الشركات الكبرى، وأعتقد أنه هناك خدمات مماثلة في الكثير من الدول العربية مثل الجزائر والمغرب.

هذه الخدمات لا تعتمد فقط على تحويل واستلام الأموال من شخص لآخر كما هو معروف ومتداول… ولكن الكثير من هذه الخدمات تقدم لك بطاقة شراء أونلاين كذلك إن أردت.

بهذه الطريقة يمكنك عن طريق خط الهاتف الخاص بك أن تحصل على بطاقة ائتمان مؤقتة تشتري بها ما تريد بسرعة مثل الخدمات و الكورسات أونلاين وغيرها.

كما أنه يمكنك القيام بذلك بسهولة من خلال تطبيقات الهاتف التي توفرها هذه الخدمات، لهذا أنصحك أن تقوم بتحميل التطبيق التابع لشركة الاتصالات التي تعتمد عليها وأن تبحث فيه قليلاً.

كل ما تحتاجه للاشتراك في خدمات تحويل الأموال هو زيارة أقرب فرع لخدمة العملاء التابع لشركتك لتفعيل الخدمة وشحن رصيدك بالمال عندما تحتاج إلى ذلك.

أعتقد أنك لا تملك حجة الآن لشراء أي شيء أونلاين… وبهذه المناسبة أريدك أن تتابعنا، لأنه قريباً سنقوم بنشر دليل شامل حول كيفية توفير المال وأنت تشتري أي شيء أونلاين لتحصل على أفضل العروض بأقل التكاليف.

 4- كيفية استلام الارباح أونلاين 

هذا هو السؤال الذي يسأله أكثر الناس عندما يريدون التعامل أونلاين، وصراحة هو أكثر سؤال يجعلني أشعر بالحزن عندما أسمعه من أغلب الناس.

لأن أغلب من يسأل هذا السؤال يفكر فيه قبل حتى أن يفكر في الطريقة التي سيعمل بها، أو كيف سيربح المال نفسه في البداية، وطريقة التفكير هذه سبب فشل الكثير من المبتدئين.

عموماً دعني أجيبك عن هذا السؤال وأعطيك كل المعلومات التي تحتاج إليها، حيث سأقوم بترتيب أفضل طرق استلام الأرباح من الأكثر شيوعاً إلى الأقل استخداماً.

1- البنوك الإلكترونية

هناك العديد من البنوك الإلكترونية التي يعتمد عليها الكثير من الشركات خصوصاً شركات العمل الحر ومنصات التسويق بالعمولة وحتى الأفراد.

ولعل أشهر هذه البنوك هما:

  • بنك PayPal
  • بنك Payoneer

البنك الأول بايبال يمكنك الاشتراك به عن طريق امتلاك حساب بنكي أمريكي أو عن طريق امتلاك بطاقة ائتمان – ويجب أن تكون من نوع فيزا كما أشرت سابقاًً حتى تستلم أموالك في مصر.

أما بنك  Payoneer المميز فيه أنه يعطيك حساب بنكي أمريكي، وأيضاً يعطيك بطاقة إئتمان دولارية من أمريكا مجاناً يمكنك استخدامها في صرف الأموال التي تُرسل على حسابك من أي مكان في العالم.

إن كنت ستتعامل مع شركات أونلاين أو ستعتمد على الربح من منصة أمازون العملاقة فأنصحك أن تقوم بإنشاء حساب على هذا البنك.

فهناك بعض الشركات التي لا تحب أن تتعامل مع بايبال وغيرها من البنوك، وتفضل أن ترسل لك الأموال على حسابك البنكي مباشرة وهذا ما يوفره لك بايونيير.

هناك بنوك أخرى مثل Paysera وغيرها، ولكني لا أنصح بها إطلاقاً وأعرف الكثير الذين لديهم تجارب سيئة مع هذه الشركات.

والأمر الآخر الذي أريد أو أوكد عليه هو أنه عليك التزام قواعد التعامل مع هذه البنوك بحذافيرها، لأن بعض الناس تخالف القوانين أو تحتال على الناس حتى تحصل على الأرباح… فتقوم هذه الشركات بإغلاق حساباتها ومنعها من استلام الأرباح.

هذه البنوك لها سمعتها وتريد الحفاظ عليها عن طريق حماية أموال كل المستخدمين، فهي تربح من كل عملية إرسال أموال تحدث عليها، لهذا عليك أن تحترم القواعد.

والأمر الآخر الذي أنصح به هو أن تعتمد على خدمة بايبال تحديداً إن كنت ستقوم بشراء أي شيء أونلاين، خصوصاً إن كان من جهات ليست مشهورة أو عالمية.

لأن هذا البنك تحديداً يسمح لك بتقديم الشكاوى، ويمكنك استرجاع مالك بسرعة كبيرة، وبهذا أنت تحمي نفسك من النصب والاحتيال.

2- حوالات Western Union

يمكنك لأي شخص أن يرسل لك الأموال من أي مكان في العالم عن طريق هذه الخدمة، فكل ما سيحتاجه هو اسمك ورقم البطاقة الشخصية الخاصة بك.

هذه الطريقة شائعة إلى حد كبير لأن جوجل تعتمد عليها في تحويل الأموال، ولكن أصبحت توجد العديد من البدائل لها خصوصاً بسبب رسوم التحويل المرتفعة في كثير من الأحيان.

لكي تحصل على أرباحك بهذه الطريقة… كل ما عليك هو الذهاب لأي بنك يقدم خدمة Western Union ومعك البطاقة واسم الشخص الذي أرسل لك المال حتى تستلم الحوالة بالدولارات أو بالعملة المرسلة لك.

3- الحوالات البنكية

أي شخص من أي مكان في العالم يمكنه أن يقوم بإيداع مبلغ مالي في حسابك بشرط أن يحصل على بيانات هذا الحساب مثل:

  • رقم الحساب
  • اسم صاحب الحساب
  • عنوان صاحب الحساب
  • اسم البنك
  • Swift Code (مهم في حالة الحوالات الدولية، اتصل بالبنك لتحصل عليه).
  • IBAN/Account (بعض الشركات تطلبة في حالة الحوالات الدولية، اتصل بالنك لتحصل عليه أيضاً).
  • عنوان البنك (نادراً ما يتم طلبه، ولكنه وارد مع بعض الشركات).

هنا انصحك بإنشاء حساب بنكي دولاري لاستقبال الأموال بعملتها التي أُرسلت بها، الحساب البنكي الدولاري يسمح لك أن تستلم مبالغك المالية من الخارج بالدولارات بشكل مباشر، وهو أمر جيد للغاية ويسهل عليك التعامل بدلاً من الإعتماد على الحوالات الفردية.

هناك الكثير من البنوك التي تسمح بذلك، ولكن البنك الذي لدينا خبرة معه في مصر هو بنك الاسكندرية.

4- المحافظ الذكية

إن كنت ستعمل بشكل محلي في بلدك، فربما ستبيع بعض المنتجات مثل الملابس عبر السوشيال ميديا، فإنه يمكنك استخدام خدمة المحافظ الذكية وتطلب من عملائك تحويل الأموال لك بسهولة وسرعة كما أشرنا سابقاً.

أعتقد أنني أزلت من أمامك أهم عقبتين للعمل والربح أونلاين، وبهذا نكون قد قطعنا شوطاً كبيراً في أساسيات الربح من الإنترنت… دعنا نكمل.

5- كيفية التعامل مع المنصات المختلفة 

طالما ستعمل أونلاين سيتحتم عليك التعامل مع مختلف المنصات، دعني أعطيك بعض الأمثلة:

  • تستخدم صفحات الفيسبوك، سيتوجب عليك معرفة كل الأدوات المتاحة والإعدادات التي تقدمها المنصة.
  • تريد الربح من اليوتيوب، يجب عليك أن تتمكن من استخدام أدوات التحليلات الرائعة التي تقدمها لك المنصة حتى تقوم بتكبير قناتك، وهذا الأمر للأسف لا يعرفه الكثير من المبتدئين في هذا المجال.
  • تريد امتلاك موقع الكتروني فيجب عليك أن تتعرف على منصة ووردبريس وإعداداتها التي ستوفر عليك الكثير.
  • تعتمد على الربح من التسويق بالعمولة إذن فيتوجب عليك فهم المنصة التي تعمل بها جيداً.

وهناك أمثلة أخرى كثيرة، لهذا أريدك أن تعتمد على هذا الأمر في العمل أونلاين، وهو واحد من أساسيات الربح من الإنترنت التي يغفل عنها الكثير.

فهناك من لا يعرف أن إعداد بسيط في صفحته على الفيسبوك أو انستجرام  قد يجعله يحصل على متابعين أكثر، وآخر لا يعرف أنه بمعلومة صغيرة من تحليلات اليوتيوب قد تجعله يحصل على أرباح أكثر.

لهذا أريدك أن تبحث في كل منصة تعمل فيها:

  • ابحث في الإعدادات وماذا يوجد بها.
  • ابحث في كل الأدوات التي يتم إعطائها لك.
  • ابحث في الشروحات التي تقدمها ك كل منصة.
  • ابحث على شروحات على منصة يوتيوب.

صدقني ستكتشف الكثير من الأمور التي ستساعدك وتزيد من أرباحك، بل حتى هذه الأمور ممكن أن تستغلها بشكل مباشر في الربح، فكم شخص يربح أونلاين بسبب خبرته في إدارة مواقع التواصل الاجتماعي على سبيل المثال.

 6- طلب المساعدة من الدعم الفني 

من أهم أساسيات الربح من الإنترنت هي أنك عندما تواجهك أي مشكلة:

  • مشكلة في إعلانات الفيسبوك.
  • مشكلة مع شركة استضافة موقعك.
  • مشكلة في حسابك على بايبال.
  • مشكلة مع منصة التسويق بالعمولة التي تتعامل معها مثل Clickbank و غيرها.

كل هذه المشكلات وغيرها ستواجهك حتماً في مسيرتك والحل أن تقوم ببحث بسيط على جوجل، إن وجدت حلاً قم بتطبيقه، وإن لم تفعل فعليك أن تتواصل مع خدمة الدعم الخاصة بالموقع الذي به المشكلة.

لا تذهب لكي تسأل صاحب موقع أو يوتيوبر أو أي شخص آخر غير الدعم الفني، ستجد عندهم الإجابة الصحيحة بدون لغط حسب الموقف الخاص بك.

هذا الأمر يبدو بسيطاً لكنه يسبب الكثير من المشكلات، ويجعلك تقوم بممارسات ربما تتسبب في خسارتك، لهذا دعني أعرض عليك أفضل الطرق لكي تتواصل بها مع خدمة الدعم.

وكذلك بعض الأفكار التي قد تجعلك تحصل على استثناءات التي قد تساعدك في عملك.

لكي تتقن مهارة التواصل مع خدمة العملاء عليك أن تعلم التالي:

  • يجب أن تقرأ شروط الاستخدام أو الإرشادات الخاصة بأي شركة قبل التواصل مع الدعم.
  • يجب أن تستخدم الانجليزية بشكل صحيح وان تكتب إيميل إحترافي (تحية بسيطة – مقدمة تشرح سبب المشكلة أو سبب السؤال – السؤال نفسه – اشكر فريق الدعم بشكل مسبق – اترك اسمك).
  • لا تستخدم أسلوب متعجرف أو متعجل وحاول ان تُظهر تقديرك للدعم والمجهود الذي يبذله من يرد عليك.
  • اسأل الدعم عن فرص تخطي بعض القواعد (مثلاً إن اشتركت في خدمة ودفعت ثمنها ولا توجد فترة سماح للإلغاء) وأن توضح سبباً حقيقاً لذلك.
  • حاول أو تتواصل مع حسابات الشركة على وسائل التواصل، ففي بعض الأحيان يكون فريق الدعم هناك أسهل في التعامل وحل المشكلات.
  • ابحث عن الشركة والعاملين بها على منصة لينكد إن (هذه الطريقة جعلتني في أحد المرات أصل إلى مدير التسويق لشركة أجنبية وحصلت منه على عرض أكثر من ممتاز).

 7- صناعة المحتوى الرقمي 

أياً كان ما ستفعله أونلاين فأنت ستحتاج إلى محتوى:

  • منشور على مواقع التواصل.
  • مقال على موقعك.
  • تصميم فيديو احترافي.
  • صورة تنشرها على حساباتك المختلفة.
  • الانفوجرافيك الذي تستخدمه للترويج لخدماتك.
  • الإعلانات التي تنشرها على المنصات الإعلانية المختلفة.

لهذا أنصحك أن تتعلم عن صناعة المحتوى الذي يناسب المجال الذي تهتم به.

 8- معرفة أساسيات التسويق الرقمي 

طالما تتطلع للعمل والربح من خلال شبكة الإنترنت فأنت تحتاج لتعلم أساسيات التسويق الرقمي، والتي تمثل شيء أساسي لك في طريق نجاحك، وتحقيق أهدافك التسويقية والربحية.

التسويق الرقمي هو بحر كبير وبه العديد من التخصصات والمهارات المنفصلة، ولكن كما أخبرتك سابقاً… أنت هنا في الرابحون المنصة التي ستجد بها إن شاء الله كل ما تريد عن التسويق الرقمي ومهاراته وكيف تتعلمها.

دعني اعطيك أهم هذه المصادر مع نبذة عن أهم القنوات التسويقية والأفكار، وذلك حتى أضع قدميك على أول الطريق الصحيح مهما كان هدفك أو مجال عملك على الإنترنت.

1- التسويق عبر محركات البحث (SEO)

هو القناة التسويقية التي تجعلك تحصل على ترافيك وزيارات من محركات البحث المختلفة مثل جوجل و بينج وغيرها.

2- التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

مواقع السوشيال ميديا هي مناجم من الذهب لمن يعرف كيفية استغلالها

3- اليوتيوب

ثاني أكبر محرك بحثي في العالم والذي قد يكون بنفسه مصدر دخل رائع لك، ولدينا العديد من المصادر والمعلومات عن اليوتيوب والتي تُعتبر أكاديمية كاملة لكل مهتم.

4- الإعلانات

طالما تريد التسويق عبر الإنترنت فبالتأكيد ستحتاج إلى استخدام الإعلانات على المنصات المختلفة، فإن كان الأمر كذلك،

5- قنوات تسويقية متنوعة

هناك الكثير من القنوات التسويقية والأفكار المختلفة، ولكني لا أريد أن أغمرك بالمعلومات والمصادر حتى لا أثبطك عن التعلم.

 9- طلب المساعدة من المحترفين 

ليس المطلوب منك في كل الأحيان أن تفعل كل شيء بيديك، فربما أنت لا تعرف كيفية إنشاء موقع إلكتروني بنفسك ولا تملك الوقت لذلك.

وربما تحتاج لمن يصمم لك فيديو احترافي، أو يقوم بعمل المونتاج، وغيرها من الأمور التي قد تقف في طريقك أياً كان المجال الذي تعمل فيه.

لهذا أريدك أن تعرف أن من أساسيات الربح من الإنترنت هو أن تستعين بالمحترفين في كافة المجالات.

 10- امتلاك Portfolio 

طالما ستعمل في مجال العمل الحر أو تريد اكتساب عملاء كبار لعملك أياً كان، فبالتالي عليك أن تتقن احتراف صناعة ملف شخصي أو Portfolio.

لهذا أريدك أن تمتلك بورتفوليو احترافي بأسرع وقت ممكن.

 11- تعلم اللغة الانجليزية 

اللغة الانجليزية حتماً ستحتاج إليها في الكثير من الامور ومنها:

  • التعامل مع أحد المنصات.
  • التواصل مع خدمة الدعم.
  • تعلم مهارة جديدة.

وغيرها من الأسباب، لهذا أنصحك بتعلمها ولو لمدة 20 دقيقة يومياً فهي مهارة تستحق منك الوقت.

الخاتمة

أساسيات الربح من الإنترنت التي طرحتها عليك ستجعل حياتك أسهل على الإنترنت، ستجعلك تتفادى المشكلات وتربح بشكل أسرع إن شاء الله.

فلا أعتقد أن لديك أي حجة الآن حتى تحقق أرباحك الأولى من الإنترنت.

أتمنى لك من صميم قلبي التوفيق والنجاح...


***********************



هل كان المقال مفيداً؟:

تعليقات

المحتويات